جنان اللوز تنادي هل من متطوع ؟

hayhassani | 2016.06.17 - 3:24 - أخر تحديث : الجمعة 17 يونيو 2016 - 3:24 مساءً
2 تعليق
قراءة
شــارك
جنان اللوز تنادي هل من متطوع ؟

ياسين حجي

لا تزال المطالبة بحياة كريمة وعلى رأسها المطالبة بسكن لائق مستمرة ولعل المشروع الذي بالإمكان التنويه به من ناحية المساحة والتوطين بمقاطعتنا الحي الحسني هو مشروع جنان اللوز.
وهذا من الناحية الشكلية أو المستفيدين من المشروع، لكن إذا تجاوزنا الشق الشكلي المتمثل في المنازل.
يبقى جنان اللوز إلى الآن دون مضمون، فالحي يعيش في عزلة عن باقي أوصال المقاطعة، فغياب الإنارة بعدد من الأزقة والطريق المؤدية إليه تجعل من قطاع الطرق والجانحين تحت جنح الظلام يستغلونه ليقوموا باعتراض طريق ساكنة جنان اللوز. كما يشكل غياب نقطة أمنية دافعا إضافي لسطوع نجم الإجرام بجنان اللوز، لازلت أعتقد جازما أن غياب المراكز التعليمية والصحية والأمنية والدينية والثقافية والرياضية ببرنامج واضح المعالم يدمج ساكنة منتقلة من السكن الغير اللائق إلى سكن لائق يلزمه ما ذكرناه من مراكز مختلفة ببرامج واضحة حتى يكونوا في سكن لائق حقيقي.
فغياب الفاعلين السياسي والجمعوي عن جنان اللوز وساكنته يطرح عدد من الأسئلة والاستفهامات الغير مفهومة.
هل ينتظرون الضوء الأخضر من طرف السلطات المحلية لاستغلال صناديق التنمية البشرية والتعاون الوطني.
أم أن هناك موانع تمنعهم من القيام بواجبهم المدني المتمثل في التأطير والمواكبة والدعم والمرافعة.
عندما أصيغ هذه الكلمات الممزوجة بعتاب لجهات من المفروض أن التطوع هو وقودها الحقيقي، أجد نفسي في حرج الفاعل المحلي، لأن عدد منهم ينتظر الغنائم التي تجود بها الكوارث المجتمعية الناشئة حتى تبدأ الدولة في إعداد برامج إنقاذ ليتطوع المجتمع المدني لتنفيذها مقابل مبلغ وقدره ليصبح رئيس الجمعية مديرا للمشاريع المدرة لدخله. وكأنه تاجر حرب يستغل بؤس الضعفاء الذين ما كانوا ليكونوا ضعفاء لولا تفريطه في واجبه قبلا.
لمن يريد حيا نموذجي ويساهم في تطويره الآن وليس بعد وقوع الفأس في الرأس فجنان اللوز تنادي.

2 تعليق
قراءة
شــارك

اترك تعليق 2 تعليقات

ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.


  1. 1
    hamza قال:

    اوافقك الرأي الاخ ياسين صراحة مشروع جنان اللوز يعاني من عدة مشاكل اهمها مشكل العزلة و عدم وجود الأمن

  2. 2
    المنسي قال:

    ما مصير سكان بلوك شنيدر و أين وصلت قضية ذلك الحي