في مليارات لقلوشة المستترة

hayhassani | 2017.01.18 - 12:40 - أخر تحديث : الأربعاء 18 يناير 2017 - 4:27 مساءً
لا تعليقات
قراءة
شــارك
في مليارات لقلوشة المستترة

لا شيء يمنع الباحثين في علوم الاتفاقيات والعقود من الإطلاع على اتفاقية إطار تهم أشياء لا أحد يملك فيها من الموقعين شيء اتفق فيها الأطراف الموقعة على مصير آخرين وسلبوهم ارادتهم ويحاولون سلبهم آراضيهم.

حولوا ذوي الحقوق المالكين كأيها الناس في إطار العمل الاحساني والحلول المواطنة من الشركات المواطنة التي اتفقت مع الدولة بمختلف إطاراتها على منح ساكنة دوار القلوشة بقع أرضية غير بعيدة عن الدوار ليبنوا عليها بيوتا انسانية تصون كرامتهم.

وكأن منهم من يحتل ملك الغير وفي الواقع ورغم التركيبة العشوائية للدوار إلا أنه يتكون من أشخاص ذوي حقوق قانونية تجمع ما بين ملاك للأرض موضوع الاتفاقية وساكنين في نفس الظروف مع أناس مكترين لمنازل عشوائية منذ سنين لدى المالكين وليس منهم من هو محتل لملك الغير.

إذا فهذا مربط الفرس حقيقي خصوصا أن الاتفاقية ليس فيها أي إشارة لا لمالك للأرض الذي اتفقت الدولة مع المنعش عقاري على تهيئة بقع للساكنين وتكليف الدولة بإخلاء الدوار.

وهنا نبقي على تساؤل من سمح بمرور اتفاقية مستحيلة التطبيق ومن سمح وأشر على توقيع اتفاقية بهذا الشكل العبيط.

ولكننا سنذهل لأن الشركة المواطنة التي تريد أرض الغير لإقامة حديقة ومدرسة ومستوصف ودائرة أمن ومراكز سوسيو ثقافي وفتح الطريق لفائدة مشروع ڤيلات لم تستطع تسويقها لتتكبد الشركة خسائر مادية كبيرة جراء عدم قدرة الدولة على اخلاء الأرض من مالكيها، مع تجهيزها لبقع أرضية لفائدة أهل الدوار مكترين ومالكين، إلى هنا فالشركة المسكينة مغلوبة على أمرها.

ولكن ما اكتشفناه وأصبح يعرفه القاصي والداني بالحي الحسني هو أن الشركة قد استفادت في الحال من بناء عمارات للسكن الاقتصادي على آراض كانت مصنفة حينذاك آراض فلاحية بتراخيص استثنائية كما استفادت من طابق إضافي منحها 9000 شقة في عمارات قصبة الأمين.

ايوا لأصحاب الحسابات جمع وشوف شحال ديال الخدمات المواطنة دخلت الرصيد البنكي للشركة المواطنة راها ما فايتاش 180 مليار سنتيم.

بالاضافة إلى تمويل من قرض بنكي بضمان أرض لقلوشة وهي المسماة “المحرش 1” وهي رهن بنكي لفائدة الشركة المستفيدة بمبلغ 122 مليون درهم سنة 2009 ورهن آخر بمبلغ 297 مليون درهم سنة 2010 وذلك بمجموع يعني أن الشركة استافدت من مبلغ 41 مليار و900 مليون سنتيم على ظهر الشعب بلا حشمة ولا حياء مواطن.

هنا كان من الواجب كما قال القضاء فالشركة جهزت الأرض وسلمت البنايات الإدارية والمدارس منذ سنوات قليلة فقط واليوم هي في طور الترميم على حساب قوت شعب عبر صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الحي الحسني…، على من يبحثون على حلول لمعظلة السكن غير اللائق أن يتحملوا مسؤولياتهم بمواطنة حقة يكون فيها الوطن فوق الجميع وليس نهش لحم هذا الوطن وتكدير عيش المواطن.

لا تعليقات
قراءة
شــارك

اترك تعليق 0 تعليقات

ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.